استمارة دراسة أوليه لاستطلاع الرأي حول الدراسة في فصول الشبكات في جامعة الملك عبدالعزيز خاصة بالطالبات

عزيزتي الطالبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هذه الدراسة الأولية تٌشكل دراسة جدوى لاستكمال أهداف الدراسة الأساسية للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة نايبير أدنبره Edinburgh Napier University, كلية الحاسب الالي ,حيث تهدف هذه الدراسة الأوليه لاستطلاع الأرآء حول فصول الشبكات الخاصة بالطالبات في جامعة الملك عبدالعزيز والتي تُدرس من قِبًل أعضاء هيئة التدريس من الذكور . وذلك لتحسين وتطوير التفاعل بين الطالبات وأستاذ المادة في هذه الفصول من الناحية التكنولوجية و الذي يصب في بوتقة تطوير التعليم العالي في السعودية.
نًقدر إستجابتك ودعمك , كل المعلومات في هذه الدراسة سيتم الاحتفاظ بها بطريقة سرية, وسيتم استخدامها في البحوث العلمية فقط.لذا آمل من سعادتكم التكرم بالإجابة على الاستبيان بصراحة وموضوعية, تستغرق تعبئة الاستمارة أقل من 15 دقيقة. في حال وجود أي استفسار يمكن التواصل مع الباحثة عن طريق الايميل , شكراً لتعاونكم ودعمكم.
نجلاء محمد العمري
باحثة, تقنيات تعليم
معهد الدراسات العليا التربويه, جامعة الملك عبدالعزيز
nmalamri@kau.edu.sa



نجلاء محمد عايض العمري

الإسم بالكامل

أولاُ: أسئلة عامة



1 - مستواك التعليمي الدراسي الحالي:



2 - التخصص



3 - كم مادة تمت دراستها عن طريق الشبكات حتى الآن



4 - هل هذه أول مادة شبكات تم دراستها



5 - مالذي تفضلينه عند دراسة هذه المادة


ثانياً: خبرة التعلم في فصول الشبكات



6 - كنتيجة من خبرتي الدراسية في فصول الشبكات, أحب أن أدرس عن طريق فصول الشبكات مستقبلاُ.



7 - فصول الشبكات غير مريحه للدراسة



8 - فصول الشبكات تسمح لي ببناء علاقات تعليميه مع الطالبات في نفس الفصل أكثر من الفصول الاعتياديه



9 - فصول الشبكات تسمح لي ببناء علاقة تعليميه مع مدرس المادة أكثر من الفصول الاعتياديه



10 - البيئة التعليمية المحيطة بفصول الشبكات أفضل من بيئة الفصول الاعتيادية



11 - فعالية فصول الشبكات تعتمد على محتويات المادة المُدرَّسة



12 - فعالية فصول الشبكات تعتمد على أسلوب مدرس المادة



13 - أشعر بثقه عند التعلم في فصول الشبكات


ثالثا: التفاعل الاجتماعي



14 - فصول الشبكات لها معنى ممتاز للتفاعل الاجتماعي



15 - لا أشعر بارتياح عند تفاعلي مع الطالبات في فصول الشبكات



16 - كمية التفاعل مع مدرس المادة في فصول الشبكات غير كافي



17 - كمية التفاعل مع الطالبات في فصول الشبكات أقل من الفصول الأخرى الاعتيادية



18 - كمية المناقشات في فصول الشبكات تدفعني للمشاركة



19 - مدرس المادة يسأل أسئلة لمحاولة دفع الطالبات للاندماج في المحاضرة



20 - كمية التفاعل والمشاركة من قِبَل الطالبات تعتمد على طريقة مدرس المادة



21 - كمية التفاعل ومشاركة الطالبات تعتمد على محتوى المحاضرة



22 - في حالة أن فصل الشبكات الذي أدرسُه مدموج مع فصل طلاب, فإن مشاركات الطلاب أكثر من مشاركات الطالبات .



23 - في حالة أن فصل الشبكات الذي أدرسُه مدموج مع فصل طلاب, فإنه لايوجد فرق بين كمية مشاركات الطلاب والطالبات .



24 - أستطيع أن أتواصل مع مدرس المادة خارج فصول الشبكات من خلال عدة طرق منها : الإيميل , MY KAU, أخرى



25 - مدرس المادة متواجد وسهل الوصول إليه من خلال الإنترنت خارج المحاضرة



26 - أحتاج طرق أخرى للتواصل مع مدرس المادة


رابعاً: مدى الرضى عن فصول الشبكات الدراسيه



27 - أنا قادر على التعلم في فصول الشبكة



28 - من خلال تجربتي أستطيع أن أقول أن التعليم من خلال فصول الشبكات غير مفيد.



29 - بصفة عامه, النشاطات والواجبات التي يفرضها مدرس المادة في فصول الشبكات مرضية لتوقعاتي



30 - بصفة عامه, مدرسين المواد في فصول الشبكات وافقوا توقعاتي.



31 - أنا غير راضي عن الطرق التي أتواصل بها مع مدرس المادة في فصول الشبكة


خامساً: المهارات عبر الانترنت



32 - أشعر بالراحة خلال استخدامي الانترنت للتواصل مع مدرس المادة في المحاضرة وخارج المحاضرة



33 - استخدام البرامج في الهواتف الذكية هي طريقه غير ناجحة للتواصل والتفاعل مع مدرس المادة



34 - من السهل عليَّ إحضار الهاتف الذكي أو Tablet معي للمحاضرة



35 - أشعر أنه ليس من السهل استخدام الانترنت في الهاتف الذكي في الجامعه



36 - استخدام الانترنت يجعلني متوترة



37 - أكتبي رأيك حول كيف يمكن تحسين التفاعل بين الطالبات ومدرس المادة في فصول الشبكات في جامعة الملك عبدالعزيز